تحميل تطبيق الموبايل

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

قريباُ إن شاء الله / حلقة النقاش السادسة

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

حلقة النقاش الخامسة

حلقة النقاش الخامسة حول تحسين الأداء المؤسسي

حلقة النقاش الخامسة حول تحسين الأداء المؤسسي

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

حلقة النقاش الرابعة

حلقة النقاش الرابعة حول تحسين الأداء المؤسسي

حلقة النقاش الرابعة حول تحسين الأداء المؤسسي

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

حلقة النقاش الثالثة

حلقة النقاش الثالثة حول تحسين الأداء المؤسسي

حلقة النقاش الثالثة حول تحسين الأداء المؤسسي

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

حلقة النقاش الثانية

حلقة النقاش الثانية حول تحسين الأداء المؤسسي

حلقة النقاش الثانية حول تحسين الأداء المؤسسي

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

حلقة النقاش الأولى

حلقة النقاش الأولى حول تحسين الأداء المؤسسي

حلقة النقاش الأولى حول تحسين الأداء المؤسسي

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

مبادرة خطوات النجاح للشباب

مبادرة خطوات النجاح للشباب

مبادرة خطوات النجاح للشباب

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

ورش عمل متنوعة

ورش عمل متنوعة

ورش عمل متنوعة

شركة مجموعة الإرادة للاستشارات والتدريب

استشارات - تدريب - تقنية معلومات

ورش العمل

حلقات نقاش حول تحسين الأداء المؤسسي في ليبيا

أطلقت مجموعة الإرادة مبادرتها لتحسين وتطويرالأداء المؤسسي في ليبيا في عام 2016 وهدفت هذه المبادرة الى:

  • تقييم الوضع الحالي لأداء المؤسسات الليبية.
  • محاولة الخروج بتصور متكامل عن كيفية النهوض وتحسين أداء المؤسسات الليبية.
  • التوعية بالأساليب العلمية المستخدمة في تحسين أداء المؤسسات.
  • تبادل الخبرات العلمية والعملية بين المتحدثين والحضور من المؤسسات الليبية.
  • حتى الآن تم عقد خمس حلقات نقاش شارك فيها العديد من الأساتذة أصحاب خبرة في هذا المجال.. وقريباً إن شاء الله سيتم عقد حلقة النقاش السادسة.

حلقة النقاش السادسة: ... قريباً إن شاء الله

حلقة النقاش الخامسة: قيادة التغيير لتحسين الأداء المؤسسي في ليبيا (نماذج استرشادية لتطوير الأداء) ...

الهدف
  • هدفت هذه الحلقة للتعريف بالنماذج الاسترشاديه لقيادة التغيير بالقطاعات بهدف تحسين وتطوير الأداء وإعادة البناء المؤسسي في ليبيا، وذلك من خلال استعراض وتوضيح مفهوم قيادة التغيير لإعادة البناء المؤسسي في ليبيا وامكانية اتباع نماذج استرشاديه لبعض القطاعات للتحضير وتجهيز المؤسسات الليبية وبيئة عملها لاستقبال المتطلبات العصرية في التطوير وآلية التحسين المستمر. وقد استهدفت الحلقة القيادات وعمداء البلديات ورؤساء مجالس الادارة والمدراء العامون والتنفيذيون ومدراء البناء المؤسسي ومدراء التخطيط ومدراء الجودة ومدراء الموارد البشرية والتدريب ومدراء مشاريع ERP (المنظومات المتكاملة) ومدراء إدارات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وكافة العاملين من لهم علاقة بقيادة التغيير في المؤسسات العامة والخاصة.
  • وقد شارك في هذه الحلقة عدة مؤسسات عامة وخاصة ووزارات وهيئات وجامعات ومراكز للتوثيق والمعلومات، بحضور عدة بلديات وقطاعات مثل قطاع النفط من خلال المؤسسة الوطنية للنفط وشركة مليته للنفط والغاز وشركة الراحلة للخدمات النفطية، ومن الوزارات وزارة الدولة لهيكلة شئون المؤسسات ووزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط ووزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والصناعة والهيئة العامة للموارد المائية والمجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، فمن قطاع التعليم الأساتذة الجامعيين من جامعة طرابلس وجامعة المرقب وجامعة غريان وجامعة النجم الساطع وجامعة الزاوية وجامعة سبها والاكاديمية الليبية للدراسات العليا والمعهد الوطني للإدارة والهيئة الوطنية للبحث والتكنولوجيا والهيئة الوطنية للتعليم الفني والتقني ومعهد التخطيط الوطني، ومن قطاع الاتصالات شاركت الشركة القابضة للاتصالات وشركة ليييانا للهاتف المحمول، بالإضافة الى الشركة العامة للكهرباء ومركز تنمية الصادرات، وكذلك الشركة العامة للمياه والصرف الصحي والهيئة العامة للمياه والشركة العامة للتحلية ومشروع حفر وصيانة أبار المياه ومصلحة الطيران المدني ومركز البحوث الصناعية وصندوق الضمان الاجتماعي فرع طرابلس والمصرف الزراعي ومصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للتعدين وهيئة النهوض بالصناعة الوطنية والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشئون الخصخصة ومركز توثيق المعلومات برئاسة الوزراء ومركز توثيق المعلومات للموارد المائية ومركز توثيق المعلومات السياحي ومركز توثيق المعلومات وزارة العمل ومركز توثيق المعلومات التعليم ومركز المعلومات والتوثيق وزارة الزراعة، والشركة العامة للحديد والصلب وبالإضافة للمشاركة من القطاع الخاص والأفراد.
  • المحتوى
    بدأت الحلقة بعرض مختصر للحلقات الأربعة السابقة وأهم توصياتها واستعراض نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على قيادات المؤسسات والخاص بمدى تطبيق المؤسسات لتوصيات الحلقات السابقة، حيت كانت الحلقة ممثلة لجلستين هما:
      الجلسة الاولى بعنوان نماذج واساليب تحسين الأداء المؤسسي واحتوت على المحاور التالية:
    1. قيادة التغيير ودوره في تحسين الأداء المؤسسي -ألقاها الدكتور محمد البلاونة من الأردن.
    2. تجارب لإدارات الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي ودورهما في قيادة التغيير وتحسين الأداء المؤسسي-رؤية وتطلعات معهد النفط الليبي لتطوير الأداء -ألقاها الدكتور رضا الهوني.
    3. تجارب الحوكمة Governance ودورها في قيادة التغيير وتحسين الأداء المؤسسي-نحو إطار وطني لتوصيف وظائف تقنيات المعلومات -ألقاها دكتور علي محمود.
    4. تجربة إعادة هيكلة قطاع الاتصالات في ليبيا 2002-2006 ودورها في قيادة التغيير وتحسين الأداء المؤسسي – ألقاها دكتور عبيدة المحجوبي.
      الجلسة الثانية بعنوان نماذج استرشاديه لقيادة التغيير وتطوير الأداء المؤسسي واحتوت على المحاور التالية:
    1. نموذج ومقترحات استرشاديه لقيادة التغيير بالبلديات -ألقاها المهندس ناصر الكريوي.
    2. نموذج ومقترحات استرشاديه لقيادة التغيير بمراكز التوثيق والمعلومات القطاعية -ألقتها المهندس فهيمة الشكشوكي.
    3. نموذج ومقترحات استرشاديه لقيادة التغيير بقطاع الصحة -ألقاها الدكتور بدر الدين أبو حجر.
    4. نموذج ومقترحات استرشاديه لقيادة التغيير بقطاع الصناعة والنفط -نموذج استرشادي ﻻحداث تغيير ايجابي بقطاع الصناعة والنفط للارتقاء بالميزة التنافسية العالمية للاقتصاد الوطني – القاها الدكتور حسين الشتوي-وزارة الصناعة والنفط.
    5. نموذج ومقترحات استرشاديه لقيادة التغيير من التعليم – ألقى خلالها ثلاث باحثات أوراقهن البحثية واستعرضن رسائل الماجستير المنفذة لهن والتي تمت مناقشتها في العام 2018 وكان الترتيب كالآتي:
      • ورقة بحثية مقدمة من المهندسة عبير عبد الغفار بعنوان معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية بالمؤسسات الليبية وكانت فترة الدراسة 2017-2018 وهي قيد النشر الآن مجلة العلوم الهندسية لجامعة طرابلس.
      • نتائج وتوصيات رسالة ماجستير مقدمة من الأستاذة هدى الهوني بعنوان مدى استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء دراسة تطبيقية على شركة المدار الجديد وانجزت الرسالة في العام الدراسي 2018 بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا قسم الادارة والتنظيم.
      • نتائج وتوصيات رسالة ماجستير مقدمة من المهندسة رجاء زقلام بعنوان واقع العمليات الإدارية للدراسات العليا بجامعة طرابلس (ليبيا) وإمكانية تحسينها باستخدام اسلوب اعادة الهندسة وانجزت الرسالة في العام الدراسي 2018 بكلية الهندسة جامعة طرابلس قسم الادارة الهندسية.
    التوصيات
    1. استحداث ادارات التخطيط الاستراتيجي في كافة المؤسسات الليبية.
    2. انشاء اقسام متخصصة بآمن المعلومات بكافة المؤسسات الليبية، خاصة التي ترتبط بشكل مباشر مع خدمة الانترنت كالبنوك وما في حكمها.
    3. استخدام المنظومات المتكاملة وآليات الربط بكافة المؤسسات العامة.
    4. ادراج تجربة التحول التي يشهدها القطاع المصرفي للصِرافة الإسلامية.
    5. ضرورة مخاطبة الجهات التشريعية بضرورة تحديث البيئة التشريعية لتعديل القوانين واصدار قوانين جديدة لأجل مواكبة التطور ومتطلبات الحوكمة الرشيدة والحكومة الالكترونية.
    6. ضرورة تبني أعلى جهة بالدولة لرؤيا واضحة لليبيا والتركيز الفعلي عليها حتى يصل مفردات الرؤيا لكافة المواطنين وبالتالي تبني الرؤيا.
    7. إنشاء مركز بيانات وطني وفق تشريع واضح تتولى وزارة المعلومات (المقترحة) أو هيئة التوثيق والمعلومات الاشراف عليه وذلك لتقديم البنية التحتية اللازمة لكافة القطاعات وانشاء قاعدة بيانات موحدة لليبيا.
    8. الاهتمام بإعادة هندسة كافة العمليات المتعلقة بالمنظومة التعليمية على كافة المستويات حتى تتوافق وتحديات المستقبل في مجال السوق وغيره.
    9. وضع برنامج لتقييم الأداء المؤسسي (زيارات) من قِبل مجموعة الإرادة للشركات المشاركة في حلقات النقاش وجدولته في حلقة نقاش وعرضه مستقبلاً بحيث نخرج بخلاصة واستنتاج ما مدى قرب او بعد هذه المؤسسات من برامجكم واعطاء الحلول والنصائح لهذه الشركات ومعرفة نقاط القصور والخلل في هذه الشركات من ناحية الموارد البشرية وتقنية المعلومات والتدريب والتنظيم والجودة والسلامة وغيرها.
    صور من الحلقة

    حلقة النقاش الرابعة: إدارة التغيير لتحسين الأداء المؤسسي في ليبيا (نماذج مقترحة لتطوير الأداء)

    الهدف
  • هدفت هذه الحلقة للتعريف بنماذج مقترحة في إدارة التغيير بهدف تحسين الأداء وإعادة البناء المؤسسي في ليبيا، وذلك من خلال استعراض وتوضيح مفهوم إعادة البناء المؤسسي في ليبيا وامكانية اتباع نماذج مختلفة في إدارة التغيير للتحضير وتجهيز المؤسسات الليبية وبيئة عملها لمواكبة المتطلبات العصرية في التطوير واليات التحسين المستمر.
  • وقد شارك في هذه الحلقة عدة مؤسسات عامة وخاصة ووزارات وهيئات وجامعات ومراكز للتوثيق والمعلومات، بحضور أكثر من 300 مشارك من 70 جهة تمثلت في عدة قطاعات، مثل قطاع النفط من خلال المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الزويتينة وشركة الزاوية لتكرير النفط وشركة مليته للنفط والغاز وشركة الهروج ومعهد النفط الليبي وشركة الراحلة للخدمات النفطية، ومن الوزارات وزارة الدولة لهيكلة شئون المؤسسات ووزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط ووزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة الزراعة والمركز الوطني لدعم اتخاذ القرار والهيئة العامة للموارد المائية، ومن قطاع الاتصالات شاركت الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية والشركة القابضة للاتصالات وشركة المدار الجديد وشركة ليييانا للهاتف المحمول وشركة الجيل الجديد وشركة ليبيا للاتصالات والتقنية LTT والهيئة العامة لأمن وسلامة المعلومات وبريد ليبيا، بالإضافة الى الشركة العامة للكهرباء ومركز تنمية الصادرات وجهاز مشروعات الاسكان والمرافق ومستشفى الخضراء وأيضا الأساتذة الجامعيين من جامعة طرابلس وجامعة المرقب وجامعة الجبل الغربي وجامعة سبها والاكاديمية الليبية للدراسات العليا والمعهد الوطني للإدارة، وكذلك مركز المواصفات والمعايير وغرفة التجارة والصناعة والزراعة وايضاً شركة المعاملات الالكترونية والشركة العامة للمياه والصرف الصحي والهيئة العامة للمياه والشركة العامة للتحلية ومشروع حفر وصيانة أبار المياه ومصلحة الطيران المدني ومركز البحوث الصناعية وصندوق الضمان الاجتماعي فرع طرابلس والمصرف الزراعي ومصرف ليبيا المركزي والمجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي والمؤسسة الوطنية للتعدين وهيئة النهوض بالصناعة الوطنية والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشئون الخصخصة ومركز توثيق المعلومات رئاسة الوزراء ومركز توثيق المعلومات للموارد المائية ومركز توثيق المعلومات السياحي ومركز توثيق المعلومات المواصلات ومركز توثيق المعلومات التعليم ومركز المعلومات والتوثيق وزارة الزراعة، والشركة الاهلية للإسمنت المساهمة – الخمس والشركة العامة للحديد والصلب وبالإضافة للمشاركة من القطاع الخاص والأفراد.
  • المحتوى
    كانت الحلقة ممثلة للمحاور التالية:
    1. مفهوم ادارة التغيير والبناء المؤسسي بالدولة الليبية- ألقاها الدكتور عبيدة المحجوبي.
    2. دور الادارة الالكترونية والتخطيط الاستراتيجي في ادارة التغيير والبناء المؤسسي بالدولة الليبية - ألقاها الدكتور جمال التواتي.
    3. جوائز الجودة ونماذج ومعايير التقييم للاداء المؤسسي (مثال EFQM- RADAR، ونماذج لتجارب جائزة الجودة في ليبيا) - ألقاها دكتور محمد بلاونة من الاردن عبر الفيديو والمهندس عادل موسى.
    4. تقنية الاتصالات والمعلومات ودورها في صياغة مستقبل التعليم – جلسة حوارية للدكتور عبيدة المحجوبي.
    5. تجارب بعض المؤسسات الليبية للتغيير نحو الإدارة الالكترونية وتطبيق مشاريع المنظومات المتكاملة – المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الراحلة للخدمات النفطية وشركة ليبيانا للهاتف المحمول وشركة المدار الجديد.
    التوصيات
    1. إطلاق منصة لمشروع وطني يهتم بالبناء المؤسسي للدولة الليبية بمشاركة كبيرة بين المؤسسات العلمية والخبراء ومؤسسات المجتمع المدني.
    2. التركيز على اقتناع الادارات والقيادات العليا في احداث التغيير من خلال دعوتهم للحضور وللمشاركة في المؤتمرات وورش العمل المتعلقة بالتطوير المؤسسي.
    3. الدعوة الى تأسيس هيئة استشارية عليا لتطوير المؤسسات.
    4. الدعوة الى تبني استخدام المنظومات المتكاملة وآليات الربط المشترك في مختلف المؤسسات العامة والخاصة.
    5. الدعوة الي الحاجة الي التفكير دائما في تغيير سير عمل العمليات بما يتماشى مع متطلبات استخدام وتبني الميكنة والأنظمة المتكاملة وعدم الالتزام بآلية اليدوية التقليدية.
    6. تفاعل أصحاب القرار وتحمل مسئولية تبنى مبدأ ادخال واستخدم الأنظمة المتكاملة في ميكنة الادارة بالمؤسسات بصلاحية محددة وكافية من المستخدمين.
    7. الدعوة الى تبني واعتماد مشاريع تنفيذ جوائز سنوية للجودة والتميز في مختلف المجالات والأنشطة المحلية.
    8. تبني مؤشرات ومعايير قياس واضحة لتطوير الأداء وإعداد ادلة لآليات التطبيق والممارسة والحوكمة الرشيدة.
    9. تبني مبدأ التطوير من خلال الشراكة المحلية والاقليمية والدولية مع المؤسسات والشركات المتخصصة في هذا المجال.
    10. تعزيز آلية الربط والتعاون بين مختلف المؤسسات سواء كانت خاصة او عامة او المؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث المحلية والدولية.
    11. الاهتمام والتركيز على الخبرات المتخصصة في مجالات تطوير وتحسين الأداء والاستعانة بالخبرات الأجنبية عند الحاجة.
    12. تطوير التشريعات واللوائح بما يتلاءم مع متطلبات التغيير وتحسين الأداء المستمر في المؤسسات.
    13. اجراء الدراسات والابحاث المتعلقة بملائمة الهياكل الوظيفية للإدارات والمكاتب في المؤسسات مع الأنظمة الهندسية والمعلوماتية وتوزيعاتها الفرعية.
    14. التركيز على بناء القدرات وتوفير الدعم الفني لإدارات تقنية المعلومات بما يلبي احتياجات المؤسسات وسوق العمل الليبي.
    15. الاهتمام بالمؤتمرات وورش العمل المتعلقة ببناء الدولة والمفاهيم الخاصة بتحسين الأداء وجودة العمل.
    16. التركيز والاستمرارية في تنفيذ البرامج التدريبية الهادفة الى معالجة العوائق التشغيلية بالمؤسسات الليبية.
    17. الاهتمام بالبنية التحتية والعمل على توفير خدمة انترنت بسرعة عالية تتناسب مع التحول الالكتروني وبأسعار شبه مجانية.
    صور من الحلقة
    شركات ساهمت بتجاربها
    • المؤسسة الوطنية للنفط.
    • شركة الراحلة للخدمات النفطية.
    • شركة المدار الجديد للهاتف المحمول
    • شركة ليبيانا للهاتف المحمول.

    حلقة النقاش الثالثة: المنظومات المتكاملة ERP ودورها في تحسين الأداء المؤسسي

    الهدف
  • هدفت هذه الحلقة للتعريف بالميكنة الالكترونية باستخدام المنظومات المتكاملة ERP ودورها في التكامل لتحسين الأداء المؤسسي في ليبيا، وذلك بتوضيح آلية العمل بهذه المنظومات في المؤسسات العامة والخاصة والتعريف بالشركات العالمية التي تبنت تصميم هذه المنظومات مثل ORACEL و SAP و MICROSOFT DYNAMIC، والتوعية بكيفية تجهيز المؤسسات الليبية وبيئة العمل لاستخدام هذه المنظومات.
  • وقد شارك في هذه الحلقة عدة مؤسسات عامة وخاصة، بحضور أكثر من 200 مشارك من 55 جهة تمثلت في عدة قطاعات، مثل قطاع النفط من خلال المؤسسة الوطنية للنفط وشركة المبروك وشركة الزويتينة وشركة الزاوية لتكرير النفط وشركة مليته للنفط والغاز وشركة الهروج ومعهد النفط الليبي، ومن الوزارات وزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي ووزارة الإسكان والمرافق ووزارة الاقتصاد والصناعة والهيئة العامة للموارد المائية، ومن قطاع الاتصالات شاركت الهيئة العامة للاتصالات والشركة القابضة للاتصالات وشركة المدار الجديد وشركة ليييانا للهاتف المحمول وشركة الجيل الجديد وشركة الاتصالات الدولية، بالإضافة الى الشركة العامة للكهرباء ومصلحة المطارات وأيضا الأساتذة الجامعيين من كلية الهندسة جامعة طرابلس دكتور وجدي الرتيمي ودكتور رجب حكومة ودكتور عبيدة المحجوبي ومن جامعة الزيتونة دكتورة سعدة خليفة ومن جامعة سبها دكتور المهدي صالح ومن كلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس دكتورة حنان الداقز ودكتورة نجاح كشلاف ومن المعهد القومي للإدارة دكتور امحمد المقربج ودكتور سالم السايح، وكذلك مدير مركز المواصفات والمعايير الدكتور عبد الرزاق بن جابر، وايضاً شركة المعاملات الالكترونية والشركة العامة للمياه والصرف الصحي والهيئة العامة للمياه والشركة العامة للتحلية ومشروع حفر وصيانة أبار المياه ومصلحة الطيران المدني ومركز البحوث الصناعية بالإضافة للمشاركة من القطاع الخاص والأفراد.
  • المحتوى
    جلسة النقاش الأولى:
    1. المنظومات المتكاملة ERP - ودورها في التكامل لتحسين الأداء المؤسسي - ألقاها الدكتور عثمان القاجيجي.
    2. المنظومات المتكاملةERP - تعرف على ERP CLOUD و ERP OPEN SOURC، وآلية العمل بالمنظومات المتكاملة ERP في المؤسسات العامة والخاصة والشركات التي تبنت النظامORACLE-SAP-MICROSOFT- ألقاها الدكتور علي محمود.
    3. تجهيز المؤسسات الليبية للعمل بالمنظومات المتكاملة ERP Readiness- ألقاها المهندس فائز الغدامسي.
    جلسة النقاش الثانية:
  • تجارب بعض المؤسسات الليبية وأهم المعوقات التي واجهتها.
  • التوصيات
    1. تتولى الهيئة العامة للمعلومات تبني متابعة إنشاء وتشجيع استخدام المنظومات المتكاملة ERP وتطويرها بالمؤسسات الليبية من خلال مراكز المعلومات والتوثيق بتلك المؤسسات وأجهزة الدولة.
    2. العمل على تطوير واستحداث قوانين او لوائح وتشريعات تشجع الجهات والمؤسسات الليبية بالعمل على تنفيذ المنظومات المتكاملة.
    3. استضافة وإنشاء مراكز معلومات إقليمية في ليبيا وذلك لضمان امن المعلومات المحملة على هذه المراكز، ويتوجب إنشاء او استحداث مركز يتعلق بتقديم الخدمات الالكترونية فيما يتعلق بالحوسبة السحابية لتتمكن المؤسسات بليبيا التعامل معها ضماناً لأمن المعلومات وتقليص التكاليف والخدمات، والعمل على تشكيل فريق عمل من الخبرات الليبية في مجال تقنية المعلومات لبناء قاعة بيانات خاصة بليبيا باستخدام البرمجيات المفتوحة Open Resource وتبني هذه البرمجيات عن طريق الخدمات السحابية، والعمل على على إنشاء مكاتب تقنية معلومات بالمؤسسات تهدف إلى الأتمتة وإعداد المنظومات المتنوعة اللازمة للمؤسسة بالتعاون مع الإدارات المتنوعة كالمالية والتدريب والمشتريات وغيرها.
    4. اعتماد معايير وطنية للتطبيقات الالكترونية المتكاملة وإخضاعها لمعايير محددة، والعمل على تحول المؤسسة لاستخدام المنظومات المتكاملة بوضعه شرط أساسي لمنح شهادة الجودة للمؤسسات ISO.
    5. الاستعانة ببيوت خبرة دولية متخصصة تشرف وتتابع مشروع ERPمنذ البداية إلى مرحلة التنفيذ قبل استخدام المنظومات المتكاملة.
    6. تجهيز المؤسسات الليبية بالقطاعات العامة والخاصة للعمل بالمنظومات المتكاملة كلاً حسب احتياجه ومعرفة مدى جهازية المؤسسات للعمل بمثل هذه المنظومات والتعريف بالمعوقات التي تواجه المؤسسات إثناء ربط البيانات بين جميع الإدارات الخاصة بالمؤسسة ومعرفة المشاكل التي تواجه المؤسسات ومحاولة حلها لإنجاح العمل بالمنظومات المتكاملة.
    7. إعداد برنامج متكامل للتدريب والتأهيل واقامت دورات تطبيقية تدريبية في ERP لمسئولي القطاعات والمؤسسات الليبية المهتمين بنظم المعلومات وتوثيقها وتبادلها بحيث تسهم في تطوير الأنظمة في قطاع الدولة، والعمل تهيئة العاملين بالقطاعات المختلفة في الدولة للعمل بهذه المنظومات وتعريفهم بها وآلية عملها حيث إنهم من العناصر المهمة لإنجاح هذه التجارب وضرورة تقبلهم للتغيير، ووضع برنامج توعوي لجميع شرائح المجتمع بالتعامل مع المؤسسات الخدمية لتطبيق النظام التكامل ERP او ما شابه ذلك، وإطلاق برنامج تدريبي تعريفي بالتطوير المؤسسي في وزارة التخطيط وعقد ورش عمل وندوات ودورات بشكل كبير وخاصة في طرابلس باعتبارها تحوي اغلب الوزارات والمؤسسات الكبيرة وعدم الاكتراث بما يتم الصرف عليا أي الاهتمام بالموارد البشرية.
    8. إعادة هندسة عمليات المؤسسات للعمل بكفاءة أكثر وتقليص إجراءات العمل.
    9. تبني وزارة تقوم على التطوير المؤسسي وتكون لها إدارات في جميع الوزارات والهيئات العامة، والعمل على توحيد الإدارات ذات الاختصاص المتشابه على مستوى الوزارات والهيئات والتركيز والعمل بشكل فعال على ضرورة استقرار الهيكلية في المؤسسات والقطاعات بشكل عام لتكون مخرجات الأنظمة المتكاملة ERP يعتمد عليها والعمل على تنظيمها داخلياً ومعالجة معايير التطوير المؤسسي.
    10. يجب أن تتبنى الدولة الليبية أحد الأنظمة العالمية في التطوير المؤسسي كنظام الجودة ISO او النظام الشامل، نموذج التميز الأوروبي او نظام التطوير الأمريكي وخلق محفزات لتطبيقه بين المؤسسات كاستخدام جائزة ليبيا للتميز مثلاً.
    11. وضع معايير من مجموعة الإرادة، بحيث تؤخذ بعين الاعتبار لتأسيس نظام متكامل ناجح يؤدي مهامه على أكمل وجه، والاستمرار بنشر كل ما حول الأنظمة المتكاملة ومواكبة كل ما هو جديد بشأنها والتجهيز لورشة عمل تركز على كيفية إعداد المؤسسات لاستخدام المنظومات المتكاملة أي البنية التحتية للمؤسسة، مع العمل على دعم المؤسسات الحكومية بتواصل مجموعة الإرادة معها وزيارتها وإعداد ورش عمل لنشر المعلوماتية.
    12. البدء الفعلي في جمع البيانات والمعلومات في كل مؤسسة للاستفادة منها في استحداث قاعدة بيانات للمؤسسة، والتركيز والاهتمام بإدارة الشئون الإدارية وادارة الموارد البشرية لتذليل الصعاب وتجديد قاعدة البيانات من فترة الى أخرى لتحسين الوضع المؤسسي.
    13. البدء العملي في تطبيق الإدارة الالكترونية في كل مؤسسة وتكوين فرق لمساعدة المؤسسات في العمل على تطبيق الإدارة الالكترونية.
    14. العمل على فتح باب الزيارات للجهات التي تستخدم أنظمة متكاملة لأي جهة ترغب للاسترشاد والوقوف على عمل المنظومة، مع العمل على توحيد جهود المؤسسات لدراسة المنظومات المتكاملة ERPعلى مستوى الدولة بتفعيل الإدارة التي تم تشكيلها لهذه الدراسة حتى لا تكون مجهودات منفردة.
    15. تحديث المواد التي تدرس في الجامعات والمعاهد العليا لتواكب تقنية المعلومات واستخدام البرامج الحرة وبناء مراكز استضافة محلي بمستوى عالمي.
    16. الاستفادة من مشاريع التخرج لطلاب الجامعات والمعاهد العليا بتطبيق هذه المشاريع التجريبية بمنظومات ERP في بعض المؤسسات والشركات العامة باستخدام البرامج الحرة.
    17. مخرجات الجامعات هي القاعدة الأساسية في تحسن الأداء المؤسسي لذلك نوصي بإتاحة الفرصة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس في المساهمة في أنجاح وتطوير الأداء، وان يتم تجهيز ورش عمل في هذا المجال تستهدف الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات للتعريف وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في نظم المعلومات.
    18. ضرورة وجود دعم استشاري ومالي من الدولة للمؤسسات.
    19. وضع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالصورة.
    صور من الحلقة
    شركات ساهمت بتجاربها
    • الشركة العامة للكهرباء.

    حلقة النقاش الثانية:تحسين الأداء المؤسسي في ليبيا (نماذج وأساليب التحسين)

    الهدف
  • هدفت هذه الحلقة لوضع المقترحات المستقبلية في البناء المؤسسي واستعراض اهم نظم الجودة ودورها في البناء المؤسسي والنماذج والاساليب المستهدفة لتحسين الاداء المؤسسي بهدف الخروج بتصور متكامل عن كيفية النهوض وتحسين مستوى الأداء المؤسسي بالمؤسسات الليبية، وتستهدف هذه الورشة المدراء والقيادين بالمؤسسات الحكومية والخاصة.
  • المحتوى
    جلسة النقاش الأولى: نماذج واساليب تحسين الاداء المؤسسي:
    1. الميكنة الالكترونية من خلال المنظومات المتكاملة ERP ودورها في التكامل لتحسين الأداء المؤسسي، (د.علي محمود).
    2. تطبيق الادارة الالكترونية في تحسين العمل المؤسسي، (د.عبد الرؤوف البيباص).
    3. اعادة الهيكلة Reforming ودورها في تحسن الأداء المؤسسي، (أ. خالد عاشور).
    4. الحوكمة Governance ودورها في تحسين الاداء المؤسسي، (د. فتحي غريبي).
    جلسة النقاش الثانية: نظم الجودة ودورها في البناء المؤسسي:
    1. نظم واساليب الجودة في تحسين البناء المؤسسي، (أ.م فرج المريمي).
    2. اعادة هندسة العمليات BPR ودوره في تحسين الاداء المؤسسي، (أ.م.عبير عبد الغفار).
    3. تطبيق 6sigma في تحسين البناء المؤسسي، ألقاها (أ.م فرج المريمي).
    التوصيات
    1. ترسيخ مفهوم الحوكمة والإدارة الرشيدة في المؤسسات والشركات والهيئات والوزارات.
    2. تجهيز ورشة عمل تهدف إلى توضيح الآلية والعمل بنظام ERP في الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك الشركات التي صممت وتبنت هذه الأنظمة مثل ORACLE و SAP وMicrosoft... الخ والفرق بينها، كذلك الشركات التي عملت بهذا الأنظمة والمشاكل التي واجهتها حتى وصلت للنجاح.
    3. تشكيل فريق من الحضور والشركة المنظمة (مجموعة الإرادة) لمتابعة التوصيات.
    4. التأكيد عل إتباع منهجية التغيير الجزئي (التحسين المستمر) لتحسين الأداء المؤسسي.
    5. إتباع خيار Open source في اختيار نظام ERP.
    6. دراسة إمكانية الاستفادة من Microsoft windows 365 في نظام ERP والإدارة الالكترونية.
    7. تكوين القدرات الذاتية للقيادات العليا في جميع مؤسسات الدولة الليبية (مدراء الإدارات – موظفي المؤسسة).
    8. تفعيل تقنية الأرشفة الالكترونية في المرافق التابعة للمؤسسات.
    9. التأكيد على ضرورة وجود جسم معين يختص بالبناء المؤسسي في الدولة الليبية يتولى عمليات التطوير وإعداد الكوادر البشرية.
    10. العمل على إعادة الهيكلة في المؤسسات لتحسين الأداء الوظيفي.
    11. مراجعة القوانين واللوائح التي تحول دون تطبيق الإدارة الالكترونية مع التركيز على إدخال الميكنة الالكترونية في كل مؤسسات الدولة مع التركيز على القطاع العام في إدخال البرمجة وذلك للوصول إلى أفضل النتائج.
    12. تكثيف برامج التدريب على الأنظمة المتطورة الخاصة بالإدارة الالكترونية مع التركيز على تبسيط الإجراءات وتحسين الأداء المؤسسي.
    13. التنسيق والتعاون بين المؤسسات في نقل المعرفة والاستفادة من التجارب السابقة.
    14. التركيز على الاستعانة ببيوت الخبرة الأجنبية والتي قامت بعمل النهوض بالعمل المؤسسي والتجارب السابقة في الدول المشابهة لحالة ليبيا مثل يوغسلافيا السابقة.
    15. التركيز على دعم الإدارة العليا لتحسين الأداء المؤسسي.
    16. البدء الفوري في إرساء مفاهيم ضرورة البنية التحتية التي من شانها المساعدة في تطبيق أي برامج تقنية حديثة.
    17. التركيز على نشر ثقافة ضرورة مواكبة التقنية لتحسين الأداء الوظيفي.
    18. مطلوب بناء المؤسسات وفق رؤية ورسالة وأهداف وهيكلة ومهام وإجراءات محددة وإعداد ملاك ووصف وظيفي ومؤشرات الأداء والأدلة، ثم تطبيق الأتمتة من خلال استحداث منظومات الكترونية متكاملة.
    19. تجهيز المؤسسات لاستيعاب التطبيقات ومتطلباتها الإدارية.
    20. تبني مشروع وطني يشمل إعادة الهيكلة وتطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة والحكومة الالكترونية حسب تجارب الدول الأخرى بعد تكييفها على الحالة الليبية وتنفيذها على مدى زمني معين يتم من خلالها الانتقال إلى المرحلة المرجوة من هذا المشروع، وفي نفس الوقت يكون العمل على إعداد القطاع الخاص لاستيعاب الفائض من القطاع الحكومي.
    21. ضرورة إشراك جميع أصحاب المصلحة من القطاعات المختلفة لأجهزة الدولة في عملية المشروع الوطني المشار إليه لضمان تطبيقه في القطاعات.
    22. تفعيل أسلوب إعادة هندسة العمليات بالمؤسسات وتتوسع على مستوى اشمل بحيث يشمل كل المؤسسات في ليبيا.
    23. تفعيل أسس إدارة الجودة الشاملة في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية في ليبيا.
    24. مراجعة المؤسسات العامة والخاصة وفقا لنظام الضبط المؤسسي ونظام الجودة في ليبيا وإمكانية النهوض بها والتغلب على العوامل التي تعيق تطورها.
    25. ضرورة تبني برنامج توعوي بخصوص تطبيق نظام الجودة والفائدة التي يمكن أن تستفيد منها المؤسسات.
    26. ضرورة دعم الجهات المعنية بالمواصفات ومعايير الجودة سواء كانت العامة او مؤسسات المجتمع المدني من الدولة.
    27. العمل على نشر ثقافة الجودة داخل المؤسسات والتدريب على أساليب تنفيذها ومتابعتها.
    28. الاستعانة بيوت خبرة عربية وأجنبية في هذه المجالات بتدريب الكوادر الليبية للدخول في هذا المجال.
    29. التركيز على الجودة ومفاهيمها وإلزام الجهات بالحصول على شهائد الجودة وخاصة في الحالات التي تخص غداء وسلامة المواطن.
    صور من الحلقة

    حلقة النقاش الأولى: تحسين الأداء المؤسسي في ليبيا

    الهدف
  • هدفت هذه الحلقة لتشخيص مستوى الأداء بالقطاع المؤسسي واستعراض أهم طرق التحسين للخروج بتصور متكامل عن كيفية النهوض وتحسين مستوى الأداء المؤسسي بالمؤسسات الليبية، وتستهدف هذه الورشة المدراء والقيادين بالمؤسسات.
  • وقد حضر لهذه الحلقة مشاركون من عدة مؤسسات عامة وخاصة من وزارة الحكم المحلي وبلدية طرابلس المركز ومجلس التطوير الاقتصادي ومصلحة الإحصاء والتعداد ووزارة النفط والهيئة العامة للموارد المائية ووزارة الاقتصاد والصناعة والهيئة العامة للمياه والصرف الصحي ومصلحة الطيران المدني ومركز البحوث الصناعية ومركز بحوث النفط الليبي ووزارة العمل وشركة أنوار المستقبل للاستشارات والتصاميم الهندسية وشركة المتميز للأنظمة الالكترونية بالإضافة الى أساتذة جامعيين من كلية الهندسة - جامعة طرابلس وكلية الهندسة - جامعة المرقب وأكاديمية الدراسات العليا وجامعة الزاوية والمعهد العالي للإدارة.
  • المحتوى
    الجلسة الأولى:
    1. الوضع الحالي لأداء المؤسسات الليبية
      (ما هو الوضع الحالي وما هي المستهدفات من التحسين والتطوير - ألقاها د. عبد اللطيف التونسي).
    2. الإدارة والتخطيط الاستراتيجي والحوكمة (تطوير الأداء المؤسسي عن طريق الإدارة - ألقاها د. عيسى التويجر).
    3. تقييم أداء الموارد البشرية - ألقاها د علي عسكر.
    الجلسة الثانية:
    1. إدارة الجودة الشاملة TQM (تم الإشارة إلى دور جوائز وعلامات الجودة والتميز والتأهيل للحصول على شهادات المطابقة للمواصفات في قطاعي الإنتاج والخدمات) - ألقاها د. ضياء أبو هدرة.
    2. دور إعادة هندسة العمليات الإدارية BPR والمقارنة المرجعية Benchmarking في تطوير المؤسسات - ألقاها د. فرج الضبيع.
    3. دور بطاقات الأداء المتوازن KPI في تطوير المؤسسات - ألقاها د. فرج الضبيع.
    التوصيات
    1. العمل على ترسيخ مفهوم العمل المؤسسي وثقافة المؤسسة.
    2. إيجاد طريقة جيدة لربط مخرجات المؤسسات التعليمية بسوق العمل في ليبيا.
    3. التأكيد على أهمية الملاكات الوظيفية والوصف الوظيفي وأدلة الإجراءات لجميع الوظائف داخل المؤسسات والتي يتم بناء عليه تقييم أداء العاملين.
    4. التأكيد على أن يتم الاهتمام بالتدريب لرفع كفاءة العاملين.
    5. تمكين القطاع الخاص من القيام بدور فعال في سوق العمل.
    6. نشر ثقافة ونظم الجودة والتوعية بأساليب تطبيقها لتصبح ثقافة عامة للمؤسسات والمواطن على حد سواء.
    7. ضرورة تبني وجود إدارات للجودة في كافة مؤسسات الدولة الليبية.
    8. وضع قانون يشجع حصول المؤسسات على شهادات المطابقة للجودة، وكذلك ترسيخ مبدأ الاعتماد على المؤسسات المانحة أو المؤهلة للحصول على شهادة المطابقة للآيزو.
    9. لنجاح أول خطوة في إرساء فرص نظم الجودة بقطاع الإنتاج والتصنيع يجب أن ينتج عنه التعميم على المجالات الأخرى كالإداري والخدمي.
    10. التعريف بنظم وبشهادات الجودة المحلية لشركات القطاع الخاص والمستهلك بصفة عامة والحث على الحصول عليها.
    11. اعتماد نظام وطني شامل للاعتماد وخاصة في قطاع الخدمات ومن بينها الصحة – معامل تحاليله وقطاع التعليم.
    12. تشجيع الشركات والمؤسسات على تبني المواصفات القياسية للجودة خاصة آيزو 2015-9001 الخاصة بنظام إدارة الجودة.
    13. التشجيع على إنشاء مؤسسات وطنية تُعنى بالتأهيل وبمنح وباعتماد شهادات المطابقة للجودة ومتابعة مدى استيفاء المؤسسات لمعايير الجودة المطلوبة.
    14. وضع حوافز تشجيعية للمؤسسات التي تحقق مستهدفات الريادة والتميز في مستويات الجودة المطلوبة.
    15. نشر ثقافة الأساليب والطرق العلمية لبناء وتعزيز الجودة في مختلف مراحل التصميم والإنتاج والخدمات ومن بينها علي سبيل المثال تطبيق مبادئي وأسس هندسة الجودة والتصميم المتين منذ البداية قبل الإنتاج وإعادة هندسة العمليات والمقارنة المرجعية واستخدام بطاقات الأداء المتوازن في المؤسسات.
    صور من الحلقة

    مبادرة خطوات النجاح للشباب

    أطلقت مجموعة الإرادة برنامجها بعنوان (مبادرة خطوات النجاح) في العام 2015 بأول المحاضرات من كلية الهندسة بتاريخ 06/04/2015 وقد كانت بعنوان الاتصال الفعال ودوره في التميز في التعامل مع الاخرين وهدفت هذه المحاضرة الى تزويد المشاركين بالمفاهيم الحديثة للاتصال وإكسابهم المهارات السلوكية والعملية في كيفية التعامل مع الأنماط السلوكية البشرية وإحداث الإقناع والتأثير عليهم وصقل مهاراتهم السلوكية والقيادية.

    أهداف المبادرة

    • استهدفت المبادرة إكساب الشباب مهارات وخبارات في مجال الإدارة والتنمية البشرية والهندسية للعمل على التطوير الهندسي للمهندسين وحديثي التخرج من الجامعات والمعاهد الهندسية المتخصصة بغرض تأهيلهم لسوق العمل، وذلك باقامة محاضرات وورش عمل ودورات للرفع من كفاءتهم وإعطاءهم الخبرات العملية والتطبيقية المناسبة.
    • وقد اعتمدت هذه المبادرة على الطابع العملي والزيارات الميدانية، خاصة في مجال الشبكات السلكية واللاسلكية والهندسة الإنشائية.

    التدريب والتطوير في الموارد البشرية والإدارة

    تمت إقامة عدة محاضرات وورش عمل في:

    1. التخطيط الاستراتيجي.
    2. تحديد الاهداف كأحد خطوات النجاح.
    3. إدارة الوقت. مهارات التفاوض.
    4. التفكير خارج الصندوق.
    5. تصحيح المفاهيم.
    6. صناعة الفكرة.

    الدورات الفنية لطلبة الهندسة المدنية

    تم إقامة عدة دورات منها دورة الإشراف الهندسي وأصول التنفيذ والتي استهدفت الطلبة وحديثي التخرج من الهندسة المدنية وهدفت الى:

    1. تعريف المتدربين بالمشروع وعناصره واهمية الإشراف ومهارات الإشراف الهندسي الكامل على المشروع.
    2. كيفية مراجعة التصميمات التنفيذية الخاصة بالمباني.
    3. عملية التأكد من مطابقة الأعمال للمواصفات الفنية وأصول الصناعة أثناء وبعد التنفيذ.
    4. عملية الإشراف الكامل على العمالة فنياً وإدارياً.
    5. مهارات تقديم الاستشارات الفنية والهندسية أثناء العمل.

    المدربين المشاركين في المبادرة

    1. أ.م. صلاح حودانة.
    2. م. هشام الشريف.
    3. أ.م. رشيد الميهوب.
    4. د. علي عسكر.
    5. أ. حامد الترهوني.
    6. أ. خالد طلحة.
    7. أ.م. طه الشكشوكي.
    8. أ.م. مصباح البوعيشي.
    9. أ.م. عبير عبد الغفار.
    10. سيف الدين صالح - طالب كلية هندسة مدنية (مشارك كمدرب بخطوات النجاح 2015).

    كما قامت بالتعاون مع المبادرة العديد من الشركات الهندسية للتنسيق في الجانب العملي، منها شركة الأفضل للمقاولات.

    بطاقة مجموعة الإرادة

    قامت الشركة بإصادر بطاقات مجموعة الإرادة والتي تسلم مجاناً لمتدربينا وتمنحهم تخفيضات خاصة في كل من:

    1. دورات شركة مجموعة الإرادة.
    2. صالة المبيعات بشركات مجموعة الاثير.
    3. الصالة الرياضية (Fit In).
    4. مركز القمة للسباحة والغوص.
    5. مكتب الامتياز لخدمات التصوير.
    6. مركز المفتاح لنسخ المفاتيح.
    7. مطعم بيروت.
    8. مطعم كرم بيروت.

    وتستمر مسيرة مبادرة خطوات النجاح لمجموعة الإرادة.